بنــــات ثانــــوي


    هذا نموج امتحان اخر المرحلة الاولى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 351
    العمر : 67
    البلد : مصر أم الدنيا
    الوظيفة : معلم بالترية والتعليم
    الهواية : الكمبيوتر- الاطلاع -الموسيقى الهادئة -كرة القدم
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/01/2008

    هذا نموج امتحان اخر المرحلة الاولى

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 23 فبراير 2008, 3:17 pm

    النموذج الثاني
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم
    المادة: اللغـة العربية المرحلة الأولى الزمن: 3 ساعات

    أولا: التعبــــــــير: (10درجات) اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية: 1- " مشكلات تواجه مصر: أولها: الإهمال عموما فهو وراء كل كارثة تحل بالوطن، وفيه إساءة لسمعة مصر وتهديد لاقتصادها القومي.ثانيها: عدم الانضباط في الشارع المصري والحاجة في تفهم المواطن دور الانضباط في إبراز الشخصية الواعية المتحضرة ووالصمود.مود.ل الظروف والجشع من بعض التجار في رفع أسعار السلع ودور الحكومة والشعب تجاه ذلك والحاجة إلى الوعي وإرادة التحدي والصمود. ( مهم)
    2- " في عصر التكتلات الاقتصادية الكبيرة أصبحت السوق العربية المشتركة مطلبا ملحا للدور العربية حيث لا مجال للانعزال، ولقد آن الأوان لتحقيق حلم القيادة المصرية السياسية بإنشاء سوق عربية مشتركة وأثر ذلك في التمهيد لوحدة اقتصادية تحمي كرامة وعزة وأمن الأمة العربية."
    3- " البطالة هي فائض عمالة كبير لا تحتاجه السوق المحلية وهو يختلف عن البطالة المقنعة في كثير من المصالح الحكومية والمصانع والشركات وتأثير ذلك رهيب في كل المجالات.

    ثانيا القــــــراءة : (12 درجــة)
    (أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد " وا إسلاماه" : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي : (6درجات)
    1- " جالت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه، ويأخذ بأكظامه، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه، وبقى أياما لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته، وساء حاله".
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
    * "المكلوم" مرادفها: (المذبوح – المجروح – المهموم – المحزون).
    * "جوانح" مفردها: (جنحة – جناح – جانحة – مجنحة).
    * "تمنى لو اخترمه الموت" تعبير يوحي بـ: (اليأس – الألم – الضعف – الغيظ).
    أ- : المجروح – جانحة – اليأس
    ب- تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ سلامة، وسوء حاله،
    فما أسباب ذلك ؟ درجتان
    ب- إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان (خوارزم شاه) والسلطان (جلال الدين) من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانها إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه مصيرهما .
    جـ- الجزاء الذي ناله "جلال الدين" من جنس ما فعله ببلاد المسلمين،
    وضح ذلك. درجتان
    جـ- : بعد أن هدد (جنكيز خان) (جلال الدين) بالانتقام ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم

    في مصر والشام ليساعدوه ، ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديبا لهم وطمعا في الاستيلاء على ثروتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالا كثيرة ، وقتال النساء والأطفال .
    وعقابا له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه (محمود وجهاد) وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .

    2- " وشاء الله ألا تخطئ فراسة الشيخ في الصبيين، فلم تمض عليهما في حوزته إلا أيام قلائل حتى تبين إخلاصهما في حبه، وتعلقهما الشديد به، فأحبهما، وأنزلهما من نفسه منزلا كريما، وبالغ في رعايتهما، والحدب عليهما، ووكل بهما من ساعدهما على تعلم اللسان العربي".
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
    * "الفراسة" المراد بها: (عمق الخبرة – معرفة الغيب – اليقين الثابت – الظن الصائب).
    * "الحدب" مضادها: (القسوة – الإهمال – النفور – القطيعة).
    - المراد : (الظن الصائب) ، المضاد : (القسوة) .
    ب- لماذا حرص "غانم المقدسي" على شراء كل من "قطز" و "جلنار" ؟
    وما الذي نالاه عنده ؟ درجتان
    ب-* بعد أن يئس "غانم المقدسي" من ولده "موسى" الفاسد الفاجر ، حرص على ابتياع غلام وسيم يحسن الطاعة؛ ليتخذه ولدا يأنس به ، ويطمئن إليه ، ويجد عنده من البر والاستقامة ما فقده في ولده ، فوجد ضالته في "قطز" كما حرص على شراء "جلنار" ليتخذها ابنة تؤنسه ، وتؤنس زوجته العجوز.
    * وقد وجد "قطز" و "جلنار" من وليهما كل الحب والرعاية والحدب عليهما ، فضلا عن تعليمهما اللغة العربية وإحلالهما المنزلة الكريمة من نفسه ، ووعده لهما بتزويج أحدهما من الآخر ، وعندما طال مرضه أوصى لهما بجزء من أملاكه ، وبعتقهما إذا مات قبل تزويجهما .
    جـ- طلب "قطز" من "ابن الزعيم" أن يبيعه للصالح أيوب، فما هدفه من ذلك ؟ درجتان
    جـ- طلب "قطز" من "ابن الزعيم" أين يبيعه "للصالح أيوب" ، وهدفه من ذلك أن ينتظم في سلك مماليكه فيحقق بذلك حلمه بالصعود إلى المناصب العالية، وتتحقق رؤياه العظيمة ، التي فسرها له الشيخ العز بن عبد السلام ، ويلتقي بحبيبته "جلنار" ، وينصر الله به جيش مصر على أعداء الدين عن طريق الملك .
    (أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
    1- من موضوع " الكلام والصمت ":
    " وهكذا كان جمال الرجل – في رأي الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه، ورجاحة عقله، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله، وترجمان عقله، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام "علي" حين قال: "لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه".
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
    * معنى "وثيق": (قوي – دائم – واضح).
    * "رجاحة العقل" تعني: (توسط التفكير – نمو التفكير – علو التفكير).
    * جمع "أصل": (أصائل – أصول – أصيلات).
    * مرادف "برهان": (دليل – جليل – جميل).
    أ- * قوي * علو التفكير * أصول * دليل.

    ب- عم تحدث الكاتب ؟ وبم أكد ما تحدث عنه ؟
    - ووضح كيف كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكا ترى فيه شخصيته. درجتان
    ب- رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أن جمال الرجل قوي الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، وكماله واتزانه ، فقد قال لعمه العباس يوما : "يعجبني جمالك" قال : "وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال : "لسانه" ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فجعلوا كلام الإنسان دليل أصله ، ومعبرا عن عقله ، وأكد هذا بقول الإمام علي – كرم الله وجهه – في قوله : لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه . (درجتان) .
    جـ - للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب، اذكر هذه الشروط.
    - ثم اشرح عبارة الإمام "علي"، وبين رأيك فيما تتضمنه. درجتان
    جـ-* الشرط الأول : أن يكون الكلام لداع يدعو إليه (جلب نفع أو دفع ضرر) .
    الشرط الثاني : أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه ويتوخى إصابة فرصته .
    الشرط الثالث : أن يقتصر منه على قدر حاجته .
    الشرط الرابع : أن يتخير الكلام الذي يتكلم به .
    * معنى العبارة : أن العاقل يفكر قبل أن يتكلم ، أما الأحمق فيتكلم ثم يفكر فيما تكلم به ، فالأول لسانه يتبع عقله ، والثاني عقله يتبع لسانه .

    2- من موضوع " كيف وصلت إلينا الثقافة العربية ":
    (أ) تخيرض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
    * "تعيه" مرادفها: (تعرفه – تحفظه – تفهمه – تقبله).
    * "رواة" مفردها: (روية – ريان – راو – رواء).
    * "استفاض" مضادها: (انهزم – تراخى – انكمش – تأخر).
    ثم هات مضاد "منأى" في جملة من تعبيرك.
    أ- * تحفظه *راو * انكمش * قرب.....
    ب- كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين. علل لذلك.
    وبين الدافع للعرب إلى تأليف النحو، وما أفاد اللغة من ذلك. ثلاث درجات
    ب- * كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماما .
    * خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث . درجة واحدة
    لما اتسعت رقعة الإسلام اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية ، أدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وبدأ اللحن في لسان العرب ، فكان طبيعيا أن يؤلف النحو، حفاظا على لغة القرآن في هذا اللحن . درجة واحدة
    وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حفظ اللسان العربي ، واعتبرت الكتب المؤلفة في النحو مرجعا ، لاستمرار ضبطه ، وتوجها لضبط المؤلفات بعد ذلك . درجة واحدة
    جـ- فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟ درجة واحدة
    جـ- * تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان . * وما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .

    ثالثا: تاريخ الأدب: (أربع درجات )
    *- أ- ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة.
    اذكر موضوعين منها، مع الاستشهاد. درجتان
    أ- من الموضوعات التي ابتكرها الشعراء في العصر العباسي الثاني ما يلي :
    1- وصف أنواع الطعام ، كقول ابن الرومي :
    ومرققـــــــات كلهن مزخرف بالبيــض منهـــــــــا ملبس ومدثر
    وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
    2- وصف أنواع من اللهو ، كقول ابن الرومي أيضا :
    غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكــن بأنفس اللعبــــاء
    تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبــا بالقتلة النكـــــراء
    غير ما ناظر بعينيك في الدست..ولا مقبل على الرسلاء
    3- وصف الحيوانات الضارية ، كقول البحتري في وصف معركة بين أسد والفتح بن خاقان .
    فلم أر ضرغامين أصـــدق منكــما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
    فأحجم لما لم يجـــد فيك مطمعـــــا وأقدم لما لم يجد عنك مهربـا
    فلم يفته أن كـــر نحـــوك مقبـــــلا ولم ينجه أن حاد عنك منكبـا
    حملت عليه السيف لا عزمك انثني ولم يدك ارتدت ولا حده نبـا
    4- الشعر التعليمي ، حيث حاول الشعراء كتابة التاريخ شعرا ، وكان رائدهم (علي بن الجهم) ومما قاله في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء
    أتاهم المنتجـــب الأواه محمد صلى عليـــــه الله
    المطلوب موضوعان فقط مع الاستشهاد ببيت على الأقل .
    ب- من كتاب "نهاية الأرب في فنون الأدب" للنويري: درجتان
    1- لماذا كان هذا الكتاب موسوعة أدبية تاريخية ؟ درجة واحدة
    2- ما الذي يضمه قسم التاريخ في هذا الكتاب ؟ درجة واحدة
    1- كان هذا الكتاب موسوعة أدبية تاريخية ؛ لأنه يجمع طائفة من المعرفة ، لا تتوفر في غيره من الكتب .
    2- يضم قسم التاريخ في هذا الكتاب أخبار الأنبياء ، وتاريخ اليهود والمسيحية ، ويعرض لتواريخ بعض الأمم غير الإسلامية كاليونان ، ومصر القديمة وفارس ...إلخ .
    .
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 351
    العمر : 67
    البلد : مصر أم الدنيا
    الوظيفة : معلم بالترية والتعليم
    الهواية : الكمبيوتر- الاطلاع -الموسيقى الهادئة -كرة القدم
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/01/2008

    رد: هذا نموج امتحان اخر المرحلة الاولى

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 23 فبراير 2008, 3:18 pm

    يتبع.........
    رابعا: البــــلاغة: ( أربع درجات ) يقول الشاعر في الحث على البطولة:
    لا أحب الإنسان يرضخ للـو هم ويرضى بتافهـــات الأماني
    إن حيا يخاف أن يلمس النـو ر كميت في ظلمة الأكفـــــــان
    وحياة أمد فيهـــــــــا التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان
    الشجاع، الشجاع من أمسى يغني والدمــع فـــي الأجفــــان
    أ- ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟ درجة واحدة
    أ- تقوم الأبيات على كراهته الخاملين الذين يرفضون الطموح ويخافون المصاعب ويتوقون المخاطرة في الحياة . * والأسلوب في الأبيات خبري.
    ب- في البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي، اذكرهما وبين سر جمالهما. درجتان
    ب- : يشبه الحي الذي ليس له غاية نبيلة يسعى إليها ويخاطر من أجلها بالميت في ظلمة الأكفان ،

    والصورة توضح المعنى وتقويه . (درجة) .
    والمحسن البديعي (المقابلة) حيث يقابل بين الحي والميت والنور والظلمة ، وفيها نفور من تلك الحياة الضعيفة التي تقارب الموت وظلمته . (درجة) .
    جـ - في البيت الرابع توكيد، عينه، وبين قيمته في المعنى. . درجة واحدة
    جـ ـ التوكيد في تكرار كلمة (الشجاع) وفيه لفت للسمع والنظر إلى المعنى المراد .


    خامسـا النصــوص الأدبية: (خمس عشرة درجة )
    (أ) أجب عن السؤال التالي: من "المقامة الحلوانية للهمذاني " 8درجات)
    "فاختر لنا حماما ندخله، وحجاما نستعمله، وليكن الحمام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء معتدل الماء، وليكن الحجام خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب، قليل الفضول، فخرج مليا، وعاد بطيا، وقال: قد اخترته كما رسمت، فأخذنا إلى الحمام السمت".
    ( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
    * معنى "السمت": (الوقت المناسب – المنظر الحسن – الطريق الواضح – الملبس الجميل).
    * المراد بـ "قليل الفضول":
    (لا يطلب إلا ما يكفيه– لا يدعي ما ليس فيه– لا يتدخل فيما لا يعنيه – لا ينصرف عما يؤديه).
    أ- الطريق الواضح * المراد لا يتدخل فيما لا يعنيه .
    ب- ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟ درجتان
    ب- * مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .
    * نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ، هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري .
    جـ- عيِّن في الفقرة كناية ومحسنا بديعيا،
    ووضحهما، ثم اذكر سر جمالهما. درجتان
    جـ- خصائص أسلوب المقامات عن "بديع الزمان" هي : كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها – تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ – كثرة الاستعارات ، وتعدد الجناس – التلاعب بالألفاظ – غلبة السجع عليها – النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحيانا – الألغاز والأحاجي – الأخبار الأدبية – توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات . (درجتان) .
    د- لأسلوب المقامات عند "بديع الزمان" خصائص عديدة:
    اذكر اثنتين من هذه الخصائص. درجتان
    د- خصائص المقامة عند بديع الزمان هي :
    1- كثرة الأشعار يقتبسها الهمذاني من الأخرين أو يؤلفها .
    2- اختلاف الأداء اللغوي من الرقة والعذوبة إلى الخشونة وغرابة الألفاظ .
    3- كثرة الاستعارات وتعدد صور الجناس والتلاعب بالألفاظ .
    4- غلبة السجع بصورة ظاهرة على أسلوب المقامة .
    5- الألغاز والأحاجي .
    6- الأخبار الأدبية .
    7- النزعة الوعظية والجدلية حول العقائد الدينية أحيانا .
    8- يمكن أن تكون بعض المقامات قريبة من القصة في بنائها الفني . (درجتان) .

    انتبه: (ب) اختر سؤالا واحدا فقط مما يأتي: (1)" عتاب وفخر للمتنبي ": ( 7 درجات)
    واحر قلباه ممكن قلبـــــه شبم ومن بجسمي وحالي عنــده سقم
    مالي أكتم حبا قد برى حسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم؟
    إن كـــــان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقــــدر الحــــب نقتسم
    ( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
    * "برى" مرادفها: (شفى – قوى – أنحل – أسعد).
    * "غرة" جمعها: (غر – أغرار – أغرة – غرر).
    * "شبم" مضادها: (شديد – حار – قاس – جاف).
    أ- أنحل – غرر – حار
    ب- وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات ، مبينا ما تضمنته من عواطف مختلفة. درجة ونصف
    ب- يعاتب المتنبي سيف الدولة قائلا : إن قلبي ليحترق حزنا ، بسبب حبي الشديد للأمير الذي قسا قلبه وبردت عواطفه نحوي ، حتى إنه يرى ما أصابني من ضعف بسبب ذلك الحب ، فيظنه مرضا ألم بي . وإنني لأعجب رغم ذلك من إصراري على حبه الذي أضعف جسمي ، بينما يتظاهر الكثيرون بحبه ، وإنني لآمل في عدل الأمير ، وأتمنى لو أنني وهؤلاء المدعين نقتسم عطاياه وحبه بقدر حب كل منا له ، إذن لكنت أوفرهم نصيبا .
    وقد تضمنت الأبيات عواطف : الحب ، الألم ، الأمل .
    جـ- لكل من الكلمات: (أكتم – تدعي – إن) دور في إبراز عاطفة الشاعر.
    وضح ذلك. درجة ونصف
    * كلمة (أكتم) توحي بالمبالغة في إخفاء الحب الصادق .
    * كلمة (تدعى) توحي بكذب المتظاهرين بحب الأمير .
    * كلمة (إن) توحي بالشك في حب هؤلاء المنافقين للأمير .
    د- استخرج من الأبيات صورة بيانية و محسنا بديعيا، واذكر نوعه،
    مبينا أثرهما في المعنى. درجتان
    البيت الرابع كناية عن قدرته في التأثير على من حوله (نصف درجة)
    وأثرها في المعنى : تؤكد المعنى بواسطة المبالغة عن قدرته وتجسد مكانته الواضحة تجسيدا حيا.
    (نصف درجة) في الأبيات من المحسنات البديعية الطباق في كل من :
    * (حر – شبم) ، وأثره في المعنى : بيان الفرق الكبير بين حب الشاعر ، وجفاء الأمير له ..
    * (أكتم – تدعى) ، وأثره في المعنى : توضيح الفرق بين صدق الشاعر في حبه للأمير ، وكذب المنافقين في ذلك الحب بالإضافة إلى توضيح المعنى وتوكيده فيهما . (المطلوب محسن واحد) .

    (2) "غزل " لأبي فراس: ( 7 درجات)
    معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
    وفيت وفي بعض الوفـاء مذلة لآنسة في الحي شيمتها الغدر
    وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
    ( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
    * "القطر" معناها: (السحاب – المطر – الضباب).
    * "الغدر" مضادها: (الحب – الوفاء – الأمانة).
    * "المهر" جمعها: (المهور – المهارى – الأمهار).
    الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(6)
    ثم ضع مرادف "تأرن" في جملة من تعبيرك.
    أ- المطر * الوفاء * الأمهار . مرادف "تأرن" : (تنشط – تمرح) الجملة متروكة للطالب
    ب- تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه، اشرح ذلك. درجتان
    ب- إن حبيبة الشاعر تمنيه بالوصال ، وكم تمنى هذا اللقاء ولكنها أخلفت وعدها ، يقول : وإذا مات شاعر وفي العهد مثلي دون أن يروي ظمأه .
    ويشفي غلته فلا جدوى من الحب لأي إنسان ، لقد وفيت لفاتنة تغدر بحبها ، وعلى الرغم من أن في وفائي مذلة لي ومهانة لأنه يقابل بالغدر ولكن لا أستطيع إلا الوفاء ... إن هذه الحبيبة وقور ساكنة دائما وأحيانا يثيرها شبابها وجمالها فتثور نشاطا وحيوية مثل المهر الصغير غير المروض
    جـ- هات من الأبيات تشبيها. ووضح قيمته الجمالية، ومحسنا بديعيا وبين أثره. درجتان
    جـ- شبه حبيبته بالفرس الصغير الذي لم يروض بعد في حركتها النشيطة وسرعة هذه الحركة التي لا يتحكم فيها أحد ... وفي التشبيه إيحاء بعنف الحبيبة في معاملتها الشاعر .
    أو التشبيه الضمني في البيت الأول في قوله : (إذ مت ظمآنا فلا نزل القطر) . (درجة).
    * المحسن البديعي : "الطباق" : (الوفاء والغدر) لتأكيد الفكرة والإقناع بها ، أو (وقور – يستفز / ظمآن – القطر) . (درجة) .
    د- لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ. وضح ذلك. درجة واحدة
    د- العاطفة امتزجت فيها اللوعة والحسرة والإعجاب .
    * أما اللوعة والحسرة فقد اختار الشاعر لها الألفاظ المعبرة عن خداع الحبيبة له وغدرها به رغم وفائه لها . "والموت دونه . مت ظمآنا" .
    أما الإعجاب بها فقد ذكر ما يناسبه وهو "وقور" ، وتلمس لها العذر في قوله "وريعان الصبا" . (درجة واحدة) .

    سـادسـا:النحـــــــــــــــــــــــو: (خمس عشرة درجة )
    " قال حكيم لولده: يا بني، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال، والناس يا بني أحاديث، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثا فأفعل، وأرجو أن تكون حذرا في انتقاء الأصحاب، ( فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته، وإياك والكسل والضجر)، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجبا، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".
    ( أ) اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا، ثم أعرب الكلمات التي خط تحتها في العبارة.
    ( 4 درجات )
    ( فَََعَلـَيْكَ أَنْ تُصَاحِبَ الزَّمِيْلَ الْمُجِدَّ فِيْ دِرَاسَتِهِ ، وَإِيـَّاكَ وَالكَسَلَ وَالضَّجَرَ)
    * أحاديث : خبر المبتدأ ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة)
    * حديثا : تمييز ملحوظ : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة)
    * الأصحاب : مضاف إليه ، مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة)
    * لتفوز : اللام لام الجحود . تفوز : فعل مضارع ، منصوب بلام
    الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (درجة)
    ب- استخرج من الفقرة:
    * مصدرا لفعل خماسي وحدد مادته، واسم تفضيل وصورته. درجتان
    = "اختار" ( خ ي ر ) – أحسنهم : مضاف لمعرفة
    *صيغة مبالغة على "فَعِل "، وفعلا مضارعا مجزوما، واذكر علامة الجزم. درجتان
    = حكيم وزميل وحديث – لم تؤد : وعلامة الجزم حذف النون
    * جواب شرط مقترنا بالفاء معللا. درجة واحدة
    الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(7)
    = فافعل لأن الفعل (أمر) طلبي
    * أسلوب تحذير وأعربه. درجتان
    = إياك والكسل والضجر : إياك : ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذر – الكسل : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، الضجر : معطوف منصوب بالفتحة والجملة الثانية معطوفة على الأولى .
    جـ- حقق ما يلي:
    * صغر كلمة "أصحاب"، وانسب إلى كلمة "أب".
    = " أُصَيْحاب " - أبويّ
    * "يتفوق المجد" اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
    = والله ليتفوقَنّ المجد
    * اجعل "مصاحبة الزميل المجد" مخصوصا بالمدح في أسلوب مدح.
    = حبذا مصاحبة الزميل المجد / نعم المصاحبة مصاحبة الزميل المجد .....
    * "يوجد الأصحاب في المحنة " هات من الفعل اسم مفعول عاملا وأعرب معموله.
    = أموجود الأصحاب في المحنة ؟
    الأصحاب : نائب فاعل مرفوع بالضمة سد مسد الخبر .
    د- "لا يدرك الواجب من الطلاب إلا المجد"
    بين إعراب المستثنى بعد "إلا" ثم أعربه بعد تغيير الأداة بـ"عدا".
    = المجد : فاعل مرفوع بالضمة - / : ...عدا المجد : مفعول به منصوب بالفتحة وعدا فعل ماضي / اسم مجرور بالكسرة بعد حرف الجر عدا

    عبد المنعم عيد عبد الجواد
    مشرف الرياضيات

    ذكر عدد الرسائل : 4
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    رد: هذا نموج امتحان اخر المرحلة الاولى

    مُساهمة من طرف عبد المنعم عيد عبد الجواد في الأحد 24 فبراير 2008, 3:19 pm

    الف اف شكر [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017, 8:22 am