يتبع.........
رابعا: البــــلاغة: ( أربع درجات ) يقول الشاعر في الحث على البطولة:
لا أحب الإنسان يرضخ للـو هم ويرضى بتافهـــات الأماني
إن حيا يخاف أن يلمس النـو ر كميت في ظلمة الأكفـــــــان
وحياة أمد فيهـــــــــا التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان
الشجاع، الشجاع من أمسى يغني والدمــع فـــي الأجفــــان
أ- ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟ درجة واحدة
أ- تقوم الأبيات على كراهته الخاملين الذين يرفضون الطموح ويخافون المصاعب ويتوقون المخاطرة في الحياة . * والأسلوب في الأبيات خبري.
ب- في البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي، اذكرهما وبين سر جمالهما. درجتان
ب- : يشبه الحي الذي ليس له غاية نبيلة يسعى إليها ويخاطر من أجلها بالميت في ظلمة الأكفان ،
والصورة توضح المعنى وتقويه . (درجة) .
والمحسن البديعي (المقابلة) حيث يقابل بين الحي والميت والنور والظلمة ، وفيها نفور من تلك الحياة الضعيفة التي تقارب الموت وظلمته . (درجة) .
جـ - في البيت الرابع توكيد، عينه، وبين قيمته في المعنى. . درجة واحدة
جـ ـ التوكيد في تكرار كلمة (الشجاع) وفيه لفت للسمع والنظر إلى المعنى المراد .
خامسـا النصــوص الأدبية: (خمس عشرة درجة )
(أ) أجب عن السؤال التالي: من "المقامة الحلوانية للهمذاني " 8درجات)
"فاختر لنا حماما ندخله، وحجاما نستعمله، وليكن الحمام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء معتدل الماء، وليكن الحجام خفيف اليد، حديد الموسى، نظيف الثياب، قليل الفضول، فخرج مليا، وعاد بطيا، وقال: قد اخترته كما رسمت، فأخذنا إلى الحمام السمت".
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* معنى "السمت": (الوقت المناسب – المنظر الحسن – الطريق الواضح – الملبس الجميل).
* المراد بـ "قليل الفضول":
(لا يطلب إلا ما يكفيه– لا يدعي ما ليس فيه– لا يتدخل فيما لا يعنيه – لا ينصرف عما يؤديه).
أ- الطريق الواضح * المراد لا يتدخل فيما لا يعنيه .
ب- ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟ درجتان
ب- * مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .
* نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ، هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري .
جـ- عيِّن في الفقرة كناية ومحسنا بديعيا،
ووضحهما، ثم اذكر سر جمالهما. درجتان
جـ- خصائص أسلوب المقامات عن "بديع الزمان" هي : كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها – تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ – كثرة الاستعارات ، وتعدد الجناس – التلاعب بالألفاظ – غلبة السجع عليها – النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحيانا – الألغاز والأحاجي – الأخبار الأدبية – توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات . (درجتان) .
د- لأسلوب المقامات عند "بديع الزمان" خصائص عديدة:
اذكر اثنتين من هذه الخصائص. درجتان
د- خصائص المقامة عند بديع الزمان هي :
1- كثرة الأشعار يقتبسها الهمذاني من الأخرين أو يؤلفها .
2- اختلاف الأداء اللغوي من الرقة والعذوبة إلى الخشونة وغرابة الألفاظ .
3- كثرة الاستعارات وتعدد صور الجناس والتلاعب بالألفاظ .
4- غلبة السجع بصورة ظاهرة على أسلوب المقامة .
5- الألغاز والأحاجي .
6- الأخبار الأدبية .
7- النزعة الوعظية والجدلية حول العقائد الدينية أحيانا .
8- يمكن أن تكون بعض المقامات قريبة من القصة في بنائها الفني . (درجتان) .
انتبه: (ب) اختر سؤالا واحدا فقط مما يأتي: (1)" عتاب وفخر للمتنبي ": ( 7 درجات)
واحر قلباه ممكن قلبـــــه شبم ومن بجسمي وحالي عنــده سقم
مالي أكتم حبا قد برى حسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم؟
إن كـــــان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقــــدر الحــــب نقتسم
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* "برى" مرادفها: (شفى – قوى – أنحل – أسعد).
* "غرة" جمعها: (غر – أغرار – أغرة – غرر).
* "شبم" مضادها: (شديد – حار – قاس – جاف).
أ- أنحل – غرر – حار
ب- وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات ، مبينا ما تضمنته من عواطف مختلفة. درجة ونصف
ب- يعاتب المتنبي سيف الدولة قائلا : إن قلبي ليحترق حزنا ، بسبب حبي الشديد للأمير الذي قسا قلبه وبردت عواطفه نحوي ، حتى إنه يرى ما أصابني من ضعف بسبب ذلك الحب ، فيظنه مرضا ألم بي . وإنني لأعجب رغم ذلك من إصراري على حبه الذي أضعف جسمي ، بينما يتظاهر الكثيرون بحبه ، وإنني لآمل في عدل الأمير ، وأتمنى لو أنني وهؤلاء المدعين نقتسم عطاياه وحبه بقدر حب كل منا له ، إذن لكنت أوفرهم نصيبا .
وقد تضمنت الأبيات عواطف : الحب ، الألم ، الأمل .
جـ- لكل من الكلمات: (أكتم – تدعي – إن) دور في إبراز عاطفة الشاعر.
وضح ذلك. درجة ونصف
* كلمة (أكتم) توحي بالمبالغة في إخفاء الحب الصادق .
* كلمة (تدعى) توحي بكذب المتظاهرين بحب الأمير .
* كلمة (إن) توحي بالشك في حب هؤلاء المنافقين للأمير .
د- استخرج من الأبيات صورة بيانية و محسنا بديعيا، واذكر نوعه،
مبينا أثرهما في المعنى. درجتان
البيت الرابع كناية عن قدرته في التأثير على من حوله (نصف درجة)
وأثرها في المعنى : تؤكد المعنى بواسطة المبالغة عن قدرته وتجسد مكانته الواضحة تجسيدا حيا.
(نصف درجة) في الأبيات من المحسنات البديعية الطباق في كل من :
* (حر – شبم) ، وأثره في المعنى : بيان الفرق الكبير بين حب الشاعر ، وجفاء الأمير له ..
* (أكتم – تدعى) ، وأثره في المعنى : توضيح الفرق بين صدق الشاعر في حبه للأمير ، وكذب المنافقين في ذلك الحب بالإضافة إلى توضيح المعنى وتوكيده فيهما . (المطلوب محسن واحد) .
(2) "غزل " لأبي فراس: ( 7 درجات)
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفـاء مذلة لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
( أ ) اختر ما تراه صحيحا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
* "القطر" معناها: (السحاب – المطر – الضباب).
* "الغدر" مضادها: (الحب – الوفاء – الأمانة).
* "المهر" جمعها: (المهور – المهارى – الأمهار).
الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(6)
ثم ضع مرادف "تأرن" في جملة من تعبيرك.
أ- المطر * الوفاء * الأمهار . مرادف "تأرن" : (تنشط – تمرح) الجملة متروكة للطالب
ب- تشير الأبيات إلى ارتباط الشاعر بمن يحب على الرغم من أذاه، اشرح ذلك. درجتان
ب- إن حبيبة الشاعر تمنيه بالوصال ، وكم تمنى هذا اللقاء ولكنها أخلفت وعدها ، يقول : وإذا مات شاعر وفي العهد مثلي دون أن يروي ظمأه .
ويشفي غلته فلا جدوى من الحب لأي إنسان ، لقد وفيت لفاتنة تغدر بحبها ، وعلى الرغم من أن في وفائي مذلة لي ومهانة لأنه يقابل بالغدر ولكن لا أستطيع إلا الوفاء ... إن هذه الحبيبة وقور ساكنة دائما وأحيانا يثيرها شبابها وجمالها فتثور نشاطا وحيوية مثل المهر الصغير غير المروض
جـ- هات من الأبيات تشبيها. ووضح قيمته الجمالية، ومحسنا بديعيا وبين أثره. درجتان
جـ- شبه حبيبته بالفرس الصغير الذي لم يروض بعد في حركتها النشيطة وسرعة هذه الحركة التي لا يتحكم فيها أحد ... وفي التشبيه إيحاء بعنف الحبيبة في معاملتها الشاعر .
أو التشبيه الضمني في البيت الأول في قوله : (إذ مت ظمآنا فلا نزل القطر) . (درجة).
* المحسن البديعي : "الطباق" : (الوفاء والغدر) لتأكيد الفكرة والإقناع بها ، أو (وقور – يستفز / ظمآن – القطر) . (درجة) .
د- لعاطفة الشاعر أثر كبير في اختيار الألفاظ. وضح ذلك. درجة واحدة
د- العاطفة امتزجت فيها اللوعة والحسرة والإعجاب .
* أما اللوعة والحسرة فقد اختار الشاعر لها الألفاظ المعبرة عن خداع الحبيبة له وغدرها به رغم وفائه لها . "والموت دونه . مت ظمآنا" .
أما الإعجاب بها فقد ذكر ما يناسبه وهو "وقور" ، وتلمس لها العذر في قوله "وريعان الصبا" . (درجة واحدة) .
سـادسـا:النحـــــــــــــــــــــــو: (خمس عشرة درجة )
" قال حكيم لولده: يا بني، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال، والناس يا بني أحاديث، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثا فأفعل، وأرجو أن تكون حذرا في انتقاء الأصحاب، ( فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته، وإياك والكسل والضجر)، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجبا، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".
( أ) اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا، ثم أعرب الكلمات التي خط تحتها في العبارة.
( 4 درجات )
( فَََعَلـَيْكَ أَنْ تُصَاحِبَ الزَّمِيْلَ الْمُجِدَّ فِيْ دِرَاسَتِهِ ، وَإِيـَّاكَ وَالكَسَلَ وَالضَّجَرَ)
* أحاديث : خبر المبتدأ ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة)
* حديثا : تمييز ملحوظ : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة)
* الأصحاب : مضاف إليه ، مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة)
* لتفوز : اللام لام الجحود . تفوز : فعل مضارع ، منصوب بلام
الجحود ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (درجة)
ب- استخرج من الفقرة:
* مصدرا لفعل خماسي وحدد مادته، واسم تفضيل وصورته. درجتان
= "اختار" ( خ ي ر ) – أحسنهم : مضاف لمعرفة
*صيغة مبالغة على "فَعِل "، وفعلا مضارعا مجزوما، واذكر علامة الجزم. درجتان
= حكيم وزميل وحديث – لم تؤد : وعلامة الجزم حذف النون
* جواب شرط مقترنا بالفاء معللا. درجة واحدة
الامتحان انتهى في هذه الصفحة..... الصفحة(7)
= فافعل لأن الفعل (أمر) طلبي
* أسلوب تحذير وأعربه. درجتان
= إياك والكسل والضجر : إياك : ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أحذر – الكسل : مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، الضجر : معطوف منصوب بالفتحة والجملة الثانية معطوفة على الأولى .
جـ- حقق ما يلي:
* صغر كلمة "أصحاب"، وانسب إلى كلمة "أب".
= " أُصَيْحاب " - أبويّ
* "يتفوق المجد" اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
= والله ليتفوقَنّ المجد
* اجعل "مصاحبة الزميل المجد" مخصوصا بالمدح في أسلوب مدح.
= حبذا مصاحبة الزميل المجد / نعم المصاحبة مصاحبة الزميل المجد .....
* "يوجد الأصحاب في المحنة " هات من الفعل اسم مفعول عاملا وأعرب معموله.
= أموجود الأصحاب في المحنة ؟
الأصحاب : نائب فاعل مرفوع بالضمة سد مسد الخبر .
د- "لا يدرك الواجب من الطلاب إلا المجد"
بين إعراب المستثنى بعد "إلا" ثم أعربه بعد تغيير الأداة بـ"عدا".
= المجد : فاعل مرفوع بالضمة - / : ...عدا المجد : مفعول به منصوب بالفتحة وعدا فعل ماضي / اسم مجرور بالكسرة بعد حرف الجر عدا