بنــــات ثانــــوي


    نموذج امتحان

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 351
    العمر : 67
    البلد : مصر أم الدنيا
    الوظيفة : معلم بالترية والتعليم
    الهواية : الكمبيوتر- الاطلاع -الموسيقى الهادئة -كرة القدم
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 31/01/2008

    نموذج امتحان

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 23 فبراير 2008, 2:54 pm

    النموذج الأول
    جمهورية مصر العربية بسم الله الرحمن الرحيم
    وزارة التربية والتعليم المرحلة الأولى
    المادة: اللغـة العربية الزمن: 3 ساعات
    أولا: التعبــــــــير: (10درجات) اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية:
    1- " النظافة سلوك حضاري وإحساس جمالي وارتقاء ذوقي، التلوث جهل بدور الفرد في الحفاظ على البيئة وللتلوث مظهران سمعي وبصري في مصر في أحياء العاصمة والمدن الكبرى، كما يتمثل في مظاهر كثيرة في الريف والسواحل والنيل وغيره ومدرستي نظيفة جميلة متطورة منتجة شعار جديد تطلع إليه مدارس اليوم في ظل مكافحة التلوث " ( مهم)
    2- " الرياضة للشباب والكبار والناشئين ضرورة، فالعقل السليم في الجسم السليم ".
    3-" لقد أصبح الخروج من الوادي الضيق وزيادة الأرض الزراعية هو الضمان الوحيد لمستقبل آمن لمصر، ومجال الخروج هو الوادي الجديد في توشكى وفي سيناء. " .

    ثانيا القــــــراءة: (12 درجــة)
    (أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد " وا إسلاماه": أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
    1- " وهكذا قدر له أن يعيش وحيدا في هذه الدنيا، لا أهل له فيها ولا ولد، فكأنما بقى حيا، ليتجرع غصص الألم والحسرة بعدهم، وما هذه الرقعة الصغيرة التي ملكنها بالهند إلا سجن نفى إليه بعد زوال ملكه، وتفرق أهله وأحبابه، ولمن يعيش بعدهم... ؟ "
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي: درجتان
    * جمع "الرقعة" هو: (الرقعاء – الرقع – الرقائع – الرقع).
    * عطف "أحبابه" على "أهله" يفيد: (التعليل – التوكيد – التفصيل – التنويع).
    - الجمع : (الرقع) – العطف يفيد : (التنويع) .
    ب- ما الذي عاناه جلال الدين بالهند ؟
    كان يعاني جلال الدين من غربته ، وآلامه النفسية التي حلت به بعد تذكره غرق أهله ، وتفرق جموعه وتدمير بلاده ، وتشتت شمله ، واختطاف ولديه ، وبقائه وحيدا معزولا ، لا حول له ولا قوة .
    وما الأمنية التي عزم على تحقيقها ؟ درجتان
    والأمنية التي عزم على تحقيقها هي مواجهة التتار ، ومحاولة إزاحتهم عن مملكته ، وتطهير بلاد المسلمين من رجسهم وشرورهم .
    جـ- "الجزاء من جنس العمل"
    كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟ درجتان
    رغم محاربة جلال الدين التتار والمشركين ، إلا أنه قائل مسلمي الشام ، واستحل دماءهم ، جزاء امتناع ملوكهم عن إعطائه المال والسلاح لمحاربة الأعداء ؛ لانشغالهم بمحاربة الصليبيين ، وإزاء ذلك عمد إلى رعايا المؤمنين الآمنين في بلادهم ، فقتل رجالهم ، وسبي نساءهم ، وأسر أطفالهم ، ونهب أموالهم ، وخرب ديارهم ، ومزارعهم ، فكان جزاؤه تشرد أهله ، واغترابه ، وانتقام كردي موتور منه بقتله ، وبيع ولديه في سوق النخاسة .
    2- " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه . فقد أصبح يعتب محمودا كابنه، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من أبنه، لما كان يمتاز به الأمير الصغير من خفة الروح، وتوقد الذهن" .
    (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يلي : درجتان
    * مرادف "الغضاضة" : (الحقد – القلق – الألم – العيب) .
    * المراد بــ "توقد الذهن": (حسن التصرف – سرعة الفهم – عمق الفكر – سلامة الرأي).
    أ- العيب – سرعة الفهم (درجتان) .
    ب- لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟ درجة واحدة
    ب- تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ، لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل .
    ومن ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم فيه – وهو بعد جنين – بأنه سيصير ملكا عظيما – يملك بلادا عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .
    جـ- علل لما يأتي: ثلاث درجات
    * تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين.
    * قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه.
    جـ- * لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
    * لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد) .
    (أ) - من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي: (6درجات)
    1- من موضوع " العدل ":
    "يشتد القرآن في النهي عن الظلم، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب
    شتى. والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه، أو الخروج عن الحق".
    أ- ضع مرادف "عاقبة" وجمع "الأمر" في جملتين من تعبيرك. درجتان
    أ- جزاء أو نتيجة * جمع الأمر الأولى في القطعة : الأوامر ، الثانية : الأمور .
    ب- الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة. اذكر شرطين منها. درجتان
    ب- من شروط العدل أن لا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغني أو فقير . (درجة).
    ومن شروط العدل أن لا يتأثر ببغض وكراهية لأحد (درجة) .
    جـ- عاقبة الظلم هلاك ودمار، فعلى من يكون الجزاء ؟
    وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟ درجتان
    جـ- عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة . يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب . وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل .
    الإنسان يظلم نفسه بالانحراف عن الطريق المستقيم والبعد عن الحق والعدل .

    2- من موضوع " الأدب النبوي ":
    "تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه. ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس، ومقاومة رغباتها، في حب السيطرة، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق ألذات، وطمعا في الملذات".
    أ- ضع معنى "الثرثرة" ومضاد "التروي" في جملتين من تعبيرك. درجتان
    أ- كثرة الكلام الخارج عن الحد أو ما يفيد هذا المعنى * العجلة أو السرعة بدون تفكير
    ب- في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه، فما هما ؟ درجتان
    ب- المبدأ سعادة الإنسان ورقيه * شرط تحقيقه : جهاد النفس ومقاومة رغباتها .
    جـ- وضح الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس.
    اشرح اثنين منها. درجتان
    جـ- الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
    * ألا يسعى الإنسان لطب المسئولية وتولي الأمور جريا وراء حب الظهور .
    * الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس .
    * السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة كلامنا لمقتضى الحال .
    * العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة .

    ثالثا: تاريخ الأدب: (أربع درجات )
    *- أ- " كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول.. " .
    اذكرها، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر. درجتان
    ** النثر العلمي ، النثر الفلسفي ، النثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية . (درجة)
    ** السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد. (درجة)
    ب- يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه.
    وضح هذه المآخذ. درجتان
    ** المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني: ( كل مأخذ بنصف درجة)
    – وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف .
    – اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها .
    - أوهم القارئ – وقد أوهم بعضهم فعلا – بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقا ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة .
    - أهمل في الحديث عن ابن الرومي وأبي نواس وفي ذلك مدعاة للدهشة نحو كل منهما .

    رابعا: البــــلاغة: ( أربع درجات ) قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
    يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيـــــرا عن محبيها
    لم يلهك النزع عـــن تأييد دولتها وللمنية آلام تعـــــــانيهـــــــــــــا
    رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
    (النزع: حضور الموت)
    أ- ما الغرض من النداء في قوله: "يا رافعا راية الشورى" ؟ درجة واحدة
    أ- الغرض من النداء : التعظيم .
    * ما نوع الأسلوب في قوله: "جزاك ربك خيرا" ؟ وما الغرض منه ؟ درجة واحدة
    * (جزاك ربك خيرا) الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى والغرض منه الدعاء .
    ب- استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة، و محسنا بديعيا. درجتان
    ب- من الألوان البلاغية :
    * (راية الشورى) : تشبيه بليغ . حيث شبه الشورى بالراية ليعلى من شأنها .
    * (وحارسها) استعارة مكنية حيث صور الشورى بالدولة التي لها أنصار يؤيدونها .
    * وفي البيت الثالث مقابلة بني رأي الجماعة ورأي الفرد حيث جعل رأي الجماعة لا تشقى البلاد به ، ورأى الفرد تشقى به البلاد مما يؤكد أهمية رأي الجماعة .
    (ويختار الطالب لونا بلاغيا واحدا مما سبق) .
    ومن المحسنات البديعية : المقابلة في البيت الأخير ....
    خامسـا النصــوص الأدبية: (خمس عشرة درجة )
    (أ) أجب عن السؤال التالي: من "اختيار الصديق " لابن المقفع 8درجات)
    ".. فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك، فإن كان من إخوان الدين، فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا، فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع".
    ( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: درجتان
    * "حريص" المراد بها: (بخيل – عنيد – بغيض).
    * "الاتئاد" مضادها: (الترفع – التعجل – التخلف).
    * معنى "مراء": (منافق – نمام – فاسد – بخيل).
    * جمع "جاهل": (جهل – جهلاء – مجاهل – مجاهيل).
    أ- * بخيل . * "التعجل" . * منافق . * جهلاء .
    ب- حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة. اذكرها . درجة واحدة
    ب- الصفات التي حددها ابن المقفع في الصديق الصالح :
    إذا أراد المرء أن يختار من أهل الدين صديقا فليكن غير منافق ، وغير حريص ، أما إذا أراد أن يختار من أهل الدنيا صديقا فليكن حرا غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شرير لأن كل هذه الصفات معايب لا تصلح معاها صداقة . (درجة) .
    جـ- هات من الفقرة: درجتان
    - أسلوبا إنشائيا وبين غرضه. - إيجازا وبين نوعه.
    – طباقا مبينا أثره. - حرف جر زائدا واذكر فائدته.
    جـ- الأسلوب الإنشائي هو "فليكن .... أو الاتئاد الاتئاد أو التثبت التثبت"
    نوعه : أمر ، غرضه النص والإرشاد . (درجة) .
    * الإيجاز في قوله : "الاتئاد ، الاتئاد، أو التثبت التثبت، إيجاز بالحذف .
    * الطباق (بين الدين والدنيا) يوضح المعنى بالتضاد . (درجة)
    * حرف الجر الزائد هو "الباء" في قوله : "ليس بجاهل" ؛ لإفادة التأكيد .
    د- لأسلوب ابن المقفع سمات فنية. اذكر اثنتين منها. درجتان
    د- من سمات أسلوب ابن المقفع :
    * التعبير عن الفكرة بدون تعقيد . * توضيح المعنى من غير تكلف .
    * يرفض تزاحم الصور والمحسنات . * تحرير الفكرة دون اللجوء إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية حتى تصبح كل جملة مكتنزة بمعناها . * إتباع طريقة الترسل .
    * الإيجاز فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر . * وضوح الفكرة وسهولة إدراكها .
    * التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية – الاعتماد على التشبيهات التوضيحية .
    * الإفادة من الثقافات العربية والفارسية والثقافات القديمة . (درجتان) .
    هـ- "العزلة عن الناس تجلب عداوتهم، والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء".
    اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني. درجة واحدة
    هـ- "واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء ، أعيتك جرائره .

    انتبه: (ب) اختر سؤالا واحدا فقط مما يأتي: (1)"الربيع الفتان" لأبي تمام: ( 7 درجات)
    يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
    تريا نهـارا مشمسا قد شابه زهــر الربا فكأنما هـو مقمــــــر
    دنيـا معاش للورى حتى إذا جلي الربيــع فإنمـــــا هي منظر
    ( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: ثلاث درجات
    * "تقصيا" أمر غرضه: (التمني – الالتماس – الدعاء – التعجب).
    * "الربا" مفردها: (رابية – ريبة – ربوة – ربة).
    * "جلي" معناها: (جمل – أظهر – لمع – انتشر).
    الالتماس * ربوة . * أظهر .
    ب- في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها.. وضح ذلك. درجة واحدة
    ب- طلب الشاعر من صاحبيه أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة ، فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس ، فكأن القمر هو الذي يضئ النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .. إن الدنيا في كل أزمنتها دنيا سعى من أجل الرزق والحياة ، أما دنيا الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ، ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته بعد توفر أسبابه .
    جـ- استخرج من البيت الثاني لونا بيانيا وآخر بديعيا،
    وبين دورهما في أداء المعنى. درجتان
    جـ- فيه "كناية" عن جمال الطبيعة في الربيع ، والكناية تعمل على تجاوز الصورة الواقعية والتعبير عنها بصورة أكثر إحاطة بها ، فتعبير الشاعر عن الحياة بأنها (منظر) يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على جمال الطبيعة في الربيع ... هذا بالإضافة إلى (القصر) الذي يدل على أن الطبيعة في الربيع أصبحت منظرا فقط ولا شيء معه .
    اللون البديعي : الطباق في "مشمسا – مقمر" ، ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة "مشمس" وتحملها كلمة "مقمر" لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل .
    د- لماذا لقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟ درجة واحدة
    د- لأنه يهتم اهتماما كبيرا في شعره بالصورة البلاغية ويحرص على تجميله بالمحسنات البديعية .
    (2) "رثاء" لابن الرومي: ( 7 درجات)
    بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجــدي فجودا، فقد أودى نظيركما عندي
    توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقـــــــد
    طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعـــــد
    ( أ ) اختر ما تراه مناسبا مما بين القوسين فيما يأتي: ثلاث درجات
    * مرادف "يشفي": (يبيح – يطيح – يريح).
    للامتحان بقية في الصفحة التالية..... اقلب الصفحة(5)
    * مقابل "يجدي": (يغر – يضر – يجر).
    ثم هات مفرد "صبيتي"، ومضاد "طواه" في جملتين من تعبيرك.
    أ- * "يريح" . * "يضر" . * صبيي * أظهره .........
    ب- تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده وقسوة الموت الذي اختار أحب أبنائه.
    وضح ذلك. درجة واحدة
    ب- الأبيات تدل على حسرة الشاعر فهو يخاطب عينيه ويدعوهما أن يكثرا البكاء ، وإن كان ذلك لا يجدي عزاء ولا يرد ميتا ، وينوه الشاعر بمكانة ولده عنده فهو مصدر الفرح والسعادة ، لقد اختار الموت أحب أبنائه إليه : أوسطهم ، والذي يشبهه بواسطة العقد تلك الجوهرة التي يفقد العقد كل جماله وبهائه بدونها ، لقد اختاره الموت فأخفاه في ظلمات القبر حيث صار مزاره قريبا ولكن رؤيته بعيدة "أو ما يفيد هذا المعنى" .
    جـ- استخرج من الأبيات "استعارة تصريحية" وبين أثرها في المعنى. درجة واحدة
    جـ- الاستعارة التصريحية : "واسطة العقد" فقد شبه ابنه الأوسط بالجوهرة الثمينة التي تتوسط العقد ، وأثرها في المعنى : تدل على مكانة الفقيد بين إخوته وانفراط شمل الأسرة بموته .
    د- لشعر ابن الرومي خصائص فنية ظهرت في هذا النص. اكتب أربعا منها. درجتان
    د- الخصائص الفنية : لشعر ابن الرومي في النص هي :
    1- سهولة الألفاظ وإحكام العبارة .
    2- ترابط المعاني ووضوح الأفكار .
    3- جمال التصوير .
    4- دقة الوصف .
    5- عدم تكلف المحسنات البديعية .
    6- مزج الشاعر في قصيدته بين الأسلوب العاطفي للتفجع على أبنه ، وأسلوب الوصف لتأكيد هذا التفجع من خلال بعض الصفات التي يصف بها ابنه ويصور موته وأحزان الأب عليه . (درجتان) .

    سـادسـا:النحـــــــــــــــــــــــو: (خمس عشرة درجة )
    " قال الحكيم لولده: يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة، فكن للناس محبا، ( واعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلا لا يصلح لشيء، ) فالناجح في الحياة هو الذي عركته الشدائد طويلا فجعلته أقوى عودا،وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة،ولا تغضب فتفقد صواب الرأي ".
    ( أ) اضبط ما بين القوسين ضبطا كاملا، ثم أعرب الكلمات التي خط تحتها : ( 4 درجات )
    (وَاعْلـَمْ أَنَّ الْفـَرْدَ الَّذِيْ يَجِدُ كُلَّ شَيْءٍ سَهْلاً لاْ يَصْـلـُحُ لِشَيْءٍ )
    * محبا : خير (كن) منصوب بالفتحة (درجة واحدة)
    * الشدائد : فاعل مرفوع بالضمة (درجة واحدة)
    * عودا : تمييز منصوب بالفتحة (درجة واحدة)
    * الشدة : مضاف إليه مجرور بالكسرة (درجة واحدة)
    ب- استخرج من الفقرة السابقة: (6درجات)
    * اسم تفضيل وزنه وصورته وحكمه. درجة واحدة
    = أقوى : أفعل – مجرد من الـ والإضافة – يجب فيه الإفراد والتذكير وقد يأتي المفضل عليه مسبوق بمن .
    * اسما مصغرا، واذكر مكبره ثم انسب إلى "الحياة ". درجتان
    = بنيّ ، ومكبره : ابن – والنسب إلى الحياة : حيويّ .
    * مضارعا منصوبا، وبين سبب النصب درجة
    = فتفقد : مضارع منصوب بالفتحة بعد فاء السببية .
    * جواب شرط مقترنا بالفاء، وبين سبب اقترانه بها. درجة واحدة
    = فلتعرفها : جواب شرط مترن بالفاء – جملة طلبية .
    * مصدرا ميميا وعلل لمجيئه على هذه الصورة. درجة واحدة
    = المحبة : من الثلاثي على وزن مفعل وزيدت تاء .
    جـ- حقق ما يلي: (4درجات)
    * صغ من كلمة (الفرد) مصدرا صناعيا، وضعه في جملة.
    = الفردية . * الفردية آفة خطيرة .
    * حذر من (الكراهية) بأحد أساليب التحذير، واضبط المحذر منه .
    = الكراهية . * الكراهية الكراهية * الكراهية والنفور * إياك الكراهية * إياك والكراهية
    * تعجب من (صفاء قلب المحب).
    = ما أصفى قلب المحب .
    * اجعل (المحب) مخصوصا بالمدح .
    * نعم الرجل المحب – نعم رجلا المحب – نعم من تصاحب المحب
    - نعم صديق المرء المحب – حبذا المحب . (أو مثل هذه الأساليب ويكتفي بصورة واحدة)
    د – "تفقد صواب الرأي " هات من الفعل اسم الفاعل واجعله عاملا في جملته. درجة واحدة
    = أفاقد المجنون صواب الرأي ؟
    .

    عبد الغنى عبد الرحمن
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 5
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    رد: نموذج امتحان

    مُساهمة من طرف عبد الغنى عبد الرحمن في الأربعاء 27 فبراير 2008, 8:24 pm

    الف الف شكر Sleep

    خالد عبد الفتاح
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 5
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 27/02/2008

    رد: نموذج امتحان

    مُساهمة من طرف خالد عبد الفتاح في الأربعاء 27 فبراير 2008, 11:42 pm

    مشكورررررررررر استاذنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017, 3:00 pm