| أسماء الله الحسني ( الله ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( الله ) السبت 24 مايو 2008, 5:45 pm | |
| الله هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه إلى أسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى. الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما فى قوله {ولله جنود السموات والأرض}، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى {له مقاليد السموات والأرض}. فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله {قل هو الله أحد} والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع، فإنك تقول : هما، هم، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الأسماء. الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة - وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام - لم يحصل فيها إلا هذا الاسم، فلو أن الكافر قال: أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة. | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( الرحمن الرحيم ) السبت 24 مايو 2008, 5:53 pm | |
| الرحمن الرحيم الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان، وهذا جائز فى حق العباد، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما.. ولا مرحوم إلا محتاج، والرحمة منطوية على معنين الرقة.. والإحسان، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان. ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى، إذ هو الذى وسع كل شئ رحمة، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين. اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم، والرحمن نوعا من الرحمن، وأبعد من مقدور العباد، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا.. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة. ثانيا.. والإسعاد فى الآخرة. ثالثا.. والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا.. الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( الملك) السبت 24 مايو 2008, 6:00 pm | |
| المـــــــلك الملك هو الظاهر بعز سلطانه، الغنى بذاته، المتصرف فى أكوانه بصفاته، وهو المتصرف بالأمر والنهى، أو الملك لكل الأشياء، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة، المحتاج إليه كل من عداه، يملك الحياة والموت والبعث والنشور. والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شئ سوى الله، والعبد مملكته الخاصة قلبه.. وجنده شهوته وغضبه وهواه.. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على إرشاد العباد، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله. | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( القدوس) السبت 24 مايو 2008, 6:07 pm | |
| القـــــدوس تقول اللغة أن القدس هو الطهارة، والأرض المقدسة هى المطهرة، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} أى نطهر انفسنا لك. وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله. فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( السلام ) السبت 24 مايو 2008, 6:14 pm | |
| الســــــلام تقول اللغة هو الأمان والاطمئنان، والحصانةوالسلامة، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة، وأن القلب السليم هو الخالص منالعيوب، والسلم (بفتح السين أو كسرها) هو المسالمة وعدم الحرب، الله السلام لأنهناشر السلام بين الأنام، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة، وهو المنزه ذوالسلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله. فكل سلامة معزوه اليه صادرة منه، وهو الذى سلم الخلق من ظلمه، وهو المسلم علىعباده فى الجنة، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس. والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهو مشتق من مادة السلام الذى هو إسلام المرءنفسه لخالقها، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه، وتحية المسلمينبينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته( والرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول: السلام منالإسلام.. افشوا السلام تسلموا.. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان: الأنصاف مع نفسه،وبذل السلام للعالم، والأنفاق من الإقتار (أى مع الحاجة).. افشوا السلام بينكم.. اللهم أنت السلام، ومنك السلام، واليك يعود السلام، فحينا ربنا بالسلام. | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( المؤمن ) الإثنين 26 مايو 2008, 9:45 pm | |
|
المؤمــــن الإيمان فى اللغة هو التصديق، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله (شهد الله أنه لا اله إلا هو)، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه، ويؤمن عباده من ظلمه، هو خالق الطمأنينة فى القلوبأن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا، فكذلك هو المؤمن المخوف، إن إسم (المؤمن) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى {هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون} سورة الحشر | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( المهيمن ) الإثنين 26 مايو 2008, 9:50 pm | |
| المهيــــــمن الهيمنة هى القيام على الشئ والرعاية له،والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناهالرقيب الحافظ لكل شئ، المبالغ فى الرقابة والحفظ، أو المشاهد العالم بجميعالأشياء، بالسر والنجوى، السامع للشكر والشكوى، الدافع للضر والبلوى. وهو الشاهد المطلع على أفعال مخلوقاته، الذى يشهد الخواطر، ويعلم السرائر، ويبصرالظواهر، وهو المشرف على أعمال العباد، القائم على الوجود بالحفظ والاستيلاء | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( العزيز ) الإثنين 26 مايو 2008, 9:58 pm | |
| العزيـــــــز العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبةوالرفعة و الأمتناع، والتعزيز هو التقوية، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هوالخطير (الذى يقل وجود مثله، وتشتد الحاجة اليه، ويصعب الوصول اليه).
وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز، كالشمس: لا نظيرلها.. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعبالوصول الي مشاهدتها.
وفى قوله تعالى {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون} فالعزةهنا لله تحقيقا، ولرسوله فضلا، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاةوالسلام | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( الجبار) الإثنين 26 مايو 2008, 10:02 pm | |
| الجبــــــــار اللغة تقول : الجبر ضد الكسر، وإصلاح الشئ بنوع من القهر، يقال جبر العظم من الكسر، وجبرت الفقير أى أغنيته، كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم، والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد.
ولا تنفذ فيه مشيئة أحد، ويظهر أحكامه قهرا، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره، وليس ذلك إلا لله، وجاء فى حديث الإمام على (جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته. وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله، الذى يكون جبارا على نفسه.. جبارا على الشيطان.. محترسا من العصيان والجبار هو المتكبر، والتكبر فى حق الله وصف محمود، وفى حق العباد وصف مذموم . | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( المتكبر) الإثنين 26 مايو 2008, 10:05 pm | |
| المتكــــــبر المتكبر ذو الكبرياء، هو كمال الذات وكمال الوجود، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد، فلا كبرياء لسواه، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء، المتعالى عن صفات الخلق، الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة. أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته كل من رأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء، كانت رؤيته كاذبة وباطلة، إلا لله تعالى. | |
|
| |
أ/ وليد عبد العال المشرف على الفلسفة والمنطق
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 البلد : مصراوي الوظيفة : مدرس فلسفة ومنطق الهواية : كرة القدم - القراءة - تصفح الانترنت تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: أسماء الله الحسني ( الخالق) الإثنين 26 مايو 2008, 10:15 pm | |
| الخالـــــق الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء.. أو النصيب لوافر من الخير والصلاح. والخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق، وهو الذى قدر الأشياء وهى فى طوايا لعدم، وكملها بمحض الجود والكرم، وأظهرها وفق إرادته ومشيئته وحكمته. والله الخالق من حيث التقدير أولا، والبارئ للإيجاد وفق التقدير، والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد، ومثال ذلك الإنسان.. فهو أولا يقدر ما منه موجود.. فيقيم الجسد.. ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا | |
|
| |
| أسماء الله الحسني ( الله ) | |
|