بنــــات ثانــــوي


    نموذج امتحاني لأوائل الطلبة

    شاطر

    محمد عبد العزيز
    مدرس أول اللغة العربية

    ذكر عدد الرسائل : 6
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    نموذج امتحاني لأوائل الطلبة

    مُساهمة من طرف محمد عبد العزيز في الأحد 02 مارس 2008, 1:47 pm

    نموذج امتحاني لأوائل الطلبة

    من موضوع ( قيم إنسانية ) لشوقي ضيف.

    " يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا,وهو رفع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية,وأسقط عن كاهله نير الخرافات ."

    (أ)ــ ضع مرادف "شأن" ومضاد "رفع" في جملتين مفيدتين من تعبيرك.
    (ب)ــ ما مظاهر رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا؟
    (ج)ــ كيف جفف الإسلام منابع الرق والعبودية؟
    (د)ــما قيمة قوله:"اجتماعيا وعقليا وروحيا "؟
    (هـ)أيما أدق ولماذا(من شأن الفرد ) أم ( من شأن المسلم )؟
    (و)ــأعرب ما فوق الخط.
    (ز)ــ(استخرج من الفقرة ما يلي:
    1. مصدرا صناعيا وآخر قياسيا.
    2. ضميرا في محل رفع وآخر في محل نصب.
    3. نعتا جملة وبين نوعها.
    4. مصدرا مؤولا واجعله صريحا.
    5. اسم فاعل واذكر فعله.
    (ح)ــ ( قم للمعلم وفه التبجيلا )أكد الأفعال بالنون في العبارة واذكر حكم توكيدها بالنون.



    (نموذج الإجابة وتوزيع الدرجات)

    ( القراءة) ( 8 درجات )
    المطلوب بيان المطلوب الجملة المفيدة
    مرادف ( شأن ) المنزلة والقدر شأن العلم كبير لدى أبنائنا. (درجة واحدة)
    مضاد ( رفع ) حط وإنزال حطت الطائرة على أرض المطار. (درجة واحدة)

    (ب)ــ من مظاهر رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا ما يلي:

    (1)ـ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية.(2)ـ نبهه إلى أن الطبيعة مسخرة له ولمنفعته.(3)ـ هيأه لحياة روحية وعقلية سامية.(4)ـهيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون.( درجتان)

    (ج) جفف الإسلام منابع الرق والعبودية عن طريق:

    (1)رغب الأغنياء في شراء العبيد وتحريرهم.(2)ـ جعل تحرير العبيد كفارة للذنوب مهما كبرت.
    (3)ـ أعطى العبد الحق الكامل في مكاتبة مولاه.(4)ـ حرم بيع الأمة إذا استو لدها سيدها. ( درجتان)

    (د) قيمة قوله:"اجتماعيا وعقليا وروحيا "هذا التعدد يشير إلى رحمة الإسلام بالفرد في جميع شئونه الخاصة والعامة.(درجة واحدة)

    (هـ) (من شأن الفرد ) أدق ( من شأن المسلم ) لأنها تشير إلى أن الإسلام دين عام للبشرية. (درجة واحدة)

    (و)ــ الإعراب والاستخراج ( 12 درجة )

    الكلمة إعرابها
    اجتماعيا نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة لأنه صفة للمصدر المحذوف. (درجة واحدة)
    رفع خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. (درجة واحدة)
    يسمو فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. (درجة واحدة)
    القوى مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. (درجة واحدة)
    نير مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. (درجة واحدة)

    (ز)ــ(الاستخراج من الفقرة )

    المطلوب بيانه
    مصدرا صناعيا إنسانيته ( نصف درجة )
    وآخر قياسيا. الإسلام ( رباعي) اجتماعيا ( خماسي) ( نصف درجة )
    ضميرا في محل رفع هو( نصف درجة )
    وآخر في محل نصب. الهاء في ( حرره ) ( نصف درجة )
    نعتا جملة وبين نوعها. من شأنه أن يسمو بإنسانيته ( اسمية ) (درجة واحدة)
    مصدرا مؤولا واجعله صريحا. أن يسمو ( السمو ) (درجة واحدة)
    اسم فاعل واذكر فعله. كاهله ( كهل) (درجة واحدة)
    (ح)ــ ( قومن للمعلم ووفينه التبجيلا ) وحكم توكيده بالنون ( جائز ) لأنه فعل أمر. .( درجتان)

    مع تحيات أسرة اللغة العربية بالمدرسة

    محمد عبد الحميد يوسف
    المشرف المميز للغة الفرنسية
    المشرف المميز للغة الفرنسية

    ذكر عدد الرسائل : 51
    العمر : 48
    الوظيفة : مدرس لغة فرنسية
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    رد: نموذج امتحاني لأوائل الطلبة

    مُساهمة من طرف محمد عبد الحميد يوسف في الأحد 02 مارس 2008, 8:26 pm

    أنسيت يوماً ناديتني وكان حبل الجاموسة متعسكلاً؟

    ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

    tota147
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    انثى عدد الرسائل : 52
    العمر : 26
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : 13/02/2008

    رد: نموذج امتحاني لأوائل الطلبة

    مُساهمة من طرف tota147 في الجمعة 07 مارس 2008, 11:45 am

    تعجب واستنكار

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017, 8:13 am